القائمة الرئيسية

الصفحات

 1- الحاسوب

 أصل كلمة الحاسوب هي الحساب ، لهذا تم تعريف الجهاز بالحاسوب اي الة حسابة فائقة السرعة  والتعامل مع عمليات معقدة ثم  تتطورت مهام الحاسوب لتقوم بعمليات اخرى  كاختيار و فرز ومقارنة ونقل المعلومات والبيانات ومعالجتها.

الحاسوب (Computer) احد الأ جهزة الالكترونية المتنوعة  دات اشكال واحجام مختلفة وهذه الأجهزة لها القدرة على تخزين البيانات و معالجتها و استرجاعها ايضا ،كما انها تجمع ما بين البرمجيات (software) و المعدات (hardware) وهي المكونات الرئسية للحاسوب.

2- انواع الحواسيب

جهاز الحاسوب المكتبي: ( Desktop computer)، هو جهاز كمبيوتر شخصي مخصص للاستخدام على مكتب أو أي مكان ثابت آخرالخاص بالمُستخدِم سواء في العمل أو في المنزل أو حتى في المدرسة.

جهاز الحاسوب المحمول: ( Laptop computer)،هو كمبيوتر شخصي صغير محمول (PC) مع عامل شكل "صدفي" ، عادةً مع شاشة LCD رفيعة أو شاشة LED مثبتة داخل الغطاء العلوي للصدفة ومضمنة. لوحة مفاتيح أبجدية رقمية داخل الجفن السفلي ، لذا فإن نقل هذا النوع من الأجهزة يُعتبر أكثر سهولة من نظيرتها المكتبية، و يُمكن استخدامه في أي مكان.

جهاز الحاسوب اللوحي: ( Tablet computer)،الذي يتم اختصاره عمومًا إلى الجهاز اللوحي ، هو جهاز محمول ،عادةً مع نظام تشغيل محمول ودائرة معالجة تعمل باللمس ،التي تُستخدم للكتابة والتأشير والتنقل بين البرمجيات  لأن هذا النوع لا يحتوي على الفأرة ولوحة المفاتيح   على سبيل المثال  الآيباد يُعتبر  أحد الأمثلة على هذا النوع.
أجهزة الخوادم: ( Servers) هو جهاز كمبيوتر مصمم لمعالجة الطلبات وتسليم البيانات إلى كمبيوتر آخر عبر الإنترنت أو الشبكة المحلية  ، ويُمكن أن يعمل جهاز الخادم على نطاق عالمي كأجهزة الخوادم التي تعمل عبر شبكة الإنترنت، كما يُمكن استخدامه عبر شبكة داخلية لتخزين الملفات ومشاركتها ضمن نفس المكان.
انواع اخرى من الأجهزة  يوجد العديد من الأجهزة الإلكترونية التي يُمكن تصنيفها على أنها أجهزة حاسوب كالهواتف الذكية  والتلفاز الذكية

3- المكونات البرمجية :

البرمجيات المكون الرئسي للكمبيوتر و هي مجموعة من الاوامر او المعلومات المكتوبة باي لغة ،لتعطي الأمر  او ترشد الجهاز بما يتعين فعله ، وهذه البرمجيات انواع حسب المهمة التي تعنى بها ،وهناك :

*-برمجيات تطبيقية (Application Software): هي مجموعة من البرامج التي يتعامل معها المستخدم مباشرة،وتقوم بتنفيذ برامج أو مهام معينة ذات فائدة وأهمية بالنسبة للمُستخم  ويوجد العديد من  هذه البرمجيات مثل برنامج محرر النصوص (Word Processor)،وبرنامج الجداول الألكترونية Excel،وبرنامج البوربوينت PowerPoint،و وبرامج تعديل الصور،وغيرها من برامج تطبيقية تستخدم كوسيط لنقل أوامر المستخدم إلى برمجيات نظم التشغيل.

*برمجيات نظم التشغيل( operating system software ): هي مجموعة البرامج التي  تم تصميمها لتُشكل قاعدة لغيرها من البرمجيات الأُخرى وتتخاطب مباشرة مع وحدات الحاسوب المادية(Hardware) وهناك نظامان التشغيل :نظام الدوس Dos،وهي اختصار لعبارة Disk Operating System،وهو أقدم نظام أنتجته شركة المايكروسوفت،وهذا النظام يتطلب إدخال أوامر للحصول على النتائج المطلوبة،وقامت الشركة بتطوير النظام الى نظام  النوافذ(Windows) لا يحتاج إلى حفظ الأوامر وتذكرها للحصول على المعلومة المطلوبة،والذي يسهل عملية التعامل مع الحاسوب من خلال اختيار الأوامر المعروضة على شكل “أيقونات”(Icons). وتعتبر برامج التحكم في أجهزة وشبكات الاتصال وبرامج التحكم في وسائط التخزين من أنواع هذه البرمجيات،ويقوم بتطوير هذا النوع من برمجيات النظم مبرمجون مختصوون في علوم الحاسوب وهندسة البرمجيات وهندسة الحاسوب.

والبرمجيات نوعان :

البرمجيات التعليمية (Instructional software) التي تنتج للأغراض التعليمية  و مخصصة للتعليم بمختلف المستويات  و دلك لبرمجة الدروس ومواد محددة وهذه البرمجيات هي برمجيات تعليمية عبر المناهج.

البرمجيات التجارية (Trade software) التي تتناول موضوعات عامة من ثقافة متنوعة  وتشمل الدين وتاريخ وأفلام  وغيرها.

4-المكونات المادية:

وهي المعدات التي يتكون منها الحاسوب او الكمبيوتر منها مثلا :

لوحة الأم(carte mère)هي لوحة التي تدعم معظم المكونات والمواصلات اللازمة لتشغيل جهاز الحاسوب (الكمبيوتر) و من بين هذه المكونات :

المعالج (أو وحدة المعالجة المركزية ، CPU) هو  الذي ينفذ تعليمات الآلة لبرامج الكمبيوتر  ويعالج بيانات البرنامج. 

ذاكرة الوصول العشوائي(RAM):  تعتبر ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) سريعة للغاية مقارنة بالقرص الصلب لجهاز الكمبيوتر ، وهي ضرورية للاستخدام السلس لأي جهاز كمبيوتر   هي ذاكرة تقوم بتخزين البيانات التي يتم استخدامها وبشكل مؤقت، وتزول مكوناتها عند إطفاء الجهاز.

القرص الصلب (HD باللغة الإنجليزية): هو وسيط مغناطيسي لتخزين البيانات و المعلومات  الرقمية للمستخدم.

كما يحتوي جهاز الحاسوب على العديد من الأجزاء الأُخرى كمزود الطاقة ، و الشاشة، ولوحة المفاتيح، والفأرة، والسماعات، ومحرك الأقراص الضوئية، وكرت الفيديو.

5-أهمية الحاسوب في الحياة اليومية
هي طريقة  او أداة حيوية للوصولِ للمعلومات والبيانات ومعالجتها،هوالنافذة الأولى للوصول إلى شبكة الإنترنت.
يعتبر الحاسوب الوسيلة الهامة بالنسبةِ لطلبة العلم و عنصرٌ فعالٌ في تحقيق النجاح للعملية التعليمية.
الوسيلة في التعليم عن بُعد، فلا يمكن إتمام هذا النوع من أنواع التعليم دون وجود الحاسوب
وسيلة التعرف على الأخبار ومتابعتها أولًا بأول، فيعد وسيلةً للتواصل مع العالم الخارجي.
تحقيق اتصالٍ أسهل واختصار الوقت والجهد والمسافة للأفراد.
أهمية الحاسوب أيضًا تظهر في ملء أوقات الفراغ بالألعاب ومشاهدة الفيديوهات القيّمة، فيبرز دوره في الترفيه أيضًا.
الاحتفاظ بالمعلومات وتخزينها بعيدًا عن عوامل تلف الطرق التقليدية في التخزين.
تسهيل إجراء العمليات الحسابية وتخزينها.
تسهيل طرق التواصل مع الآخرين من خلال تحرير الرسائل وكتابتها، وإعداد التقارير والمستندات.
لإجراء بعض المعاملات الإلكترونية، كتسديد المدفوعات والشراء وغيرها.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات